شاطر
اذهب الى الأسفل
المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 03/07/2018
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

طرق مكافحة الحشرات

في الإثنين يوليو 30, 2018 4:00 pm

الحشرات تكثر الحشرات في الدول العربيّة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في العديد من المناطق التي تطلّ على المسطّحات المائية، وتُسبّب تلك الحشرات والآفات الكثير من الضرر في حال تواجدها في المنازل أو منشآت الأعمال، خاصّةً التي تختصّ بالمنتجات الغذائية، ومن أهمّ المشاكل التي تسبّبها الحشرات في المنازل الأمراض التي تصيب قاطني المنزل خاصّةً الأطفال، والعفونة التي تصيب الأثاث والملابس المحفوظة في الخزائن. من أكثر الحشرات المنتشرة والّتي تسبّب الأمراض: الذباب، والبعوض، والبراغيث، والنمل، والصراصير، ومن الهام التخلّص من الحشرات سواء في المنزل أو أماكن العمل من أجل ضمان عدم الإصابة بالأمراض في ظلّ انتشار العديد من الأوبئة في العالم خاصّةً المناطق الحارة الّتي نعيش في جزءٍ منها. طرق مكافحة الحشرات المنزليّة تكمن فكرة التغلّب على الحشرات التي تتواجد في المنزل من خلال القضاء عليها، والعمل على ضمان عدم وجود يرقات لتلك الحشرات أو دخول المزيد منها إلى المنزل في المستقبل، ومن هذه الطرق: التخلّص من الحشرات الموجودة في المنزل يختلف حسب نوع الحشرات؛ ففي المنازل التي تكثر بها الحشرات الطائرة كالذباب أو البعوض يمكن استخدام إحدى أنواع الطاردات التي تعمل بالكهرباء وترسل روائح تطرد الحشرات من المنزل، أو استخدام الصاعق الكهربائي الّذي يقوم بجذب الحشرات الطائرة عن طريق استخدام الأشعّة فوق البنفسجيّة، أمّا الحشرات الزاحفة مثل الصراصير فيتمّ التخلّص منها عن طريق وضع أنواع معيّنة من المعجون الّذي يحتوي على سم في الأركان والأماكن التي يمكن أن تختبئ بها تلك الحشرات، بالإضافة إلى إمكانيّة رش المنزل بمبيد حشري، ويُفضّل عدم تواجد أفراد الأسرة في المنزل في ذلك اليوم. طرق الوقاية من الحشرات استخدام السلك على النوافذ حتى تسمح بالتهوية ودخول الشمس، وفي ذات الوقت تمنع الحشرات من الدخول. سد الفتحات التي يمكن أن تدخل منها الحشرات إلى المنزل، ويتضمّن ذلك فتحات بالوعات الصرف والأحواض، حيث يجب أن يتمّ سدها في الليل. التخلص من النفايات المنزلية أولاً بأول، والحرص على التهوية الجيّدة للمنزل ودخول أشعة الشمس، ووضع قطع من النفتالين في الأماكن التي تتواجد بها الملابس المخزّنة والأحذية والكتب وغيرها، فإنّ الحشرات تنجذب إلى الأماكن التي توجد بها الأطعمة أو غير جيدة التهوية ومرتفعة الرطوبة. الحرص على استخدام الديزل أو الجاز في تنظيف مواسير التصريف كلّ فترة؛ حيث يعمل الجاز على خنق الحشرات التي تتواجد في المواسير بسبب رائحته النفّاذة، والتي من الممكن أن تتسلّل إلى المنزل من خلال تلك المواسير، خاصّة الصراصير.
التخلص من الحشرات المنزلية

تخلصي من الحشرات في منزلك عندما يأتي الصيف وترتفع درجة الحرارة تبدأ سيدات المنازل في معاناتهم مع الحشرات التي تنتشر في البيت و تغزو المنزل، فإضافة لوجود الحشرات ، تعاني السيدات من اضطرارهم لاستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية و ما ينتج عنها من أضرار صحية و روائح غير محتملة، لكن تبين مع التجارب أن هناك طرق فعالة للقضاء على الحشرات و بعيداً عن استخدام المبيدات. للتخلص من حشرات السجاد أولاً يجب تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجية للسجاد ، و القيام بالتنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية و فذلك يخلصك من الحشرات القاطنة به . و يفضل فرك السجاد اثناء استخدام المكنسه الكهربائية للتخلص من الحشرات العالقة . القضاء على النمل رش الملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب ، بالاضافة الى خليط من بودرة الطلق و[الخل الطبيعي]] سيساعد على اختفائه ، و أيضاً استخدام النعناع يمنع دخول النمل . الصراصير قومي بوضع مسحوق البورق حول المداخل . و يمكنكِ أيضاً استخدام الماء و الصابون فذلك يساعد على قتل الصراصير . و هناك بعض من يوصي باستخدام قشور الخيار للتخلص منها بشكل نهائي . اللتخلص من البراغيث اثنري الخميرة وهي جافة، و إذا كان في المنزل حيوانات أليفة ضعي عليها من الخميرة و ايضاً قومي باستخدام الثوم الطازج فذلك يساعد على التخلص من هذا النوع من الحشرات . الحشرات الطائرة عليك بإضاءة الشموع ووضعها بالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة ، وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة تطرد الحشرات أيضاً ، و تعد رائحة اللافندر من الحلول المناسبة أيضاً للحشرات الطائرة . للتخلص من الحشرات في الحديقة قومي بنثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد الحشرات التي تتواجد في الحدائق ، و يستخدم كل منها على النحو التالي : قومي بخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي ، و ذلك بعد ملئ نصفه بالماء ، ثم يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة ، ويمكن إضافة ملعقتين من المولاس إلى الخليط . أما الفلفل الحار فيحضر كما يلي : يخلط نصف كوب من الفلفل الحار مع كوبين ونصف الكوب من الماء، مع تصفيته بعد أن يمتزج تماماً ثم يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشرات عنه . الفئران قومي بتحضير الشاي بالنعناع ثم تصفيته ، و وضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران . للتخلص من يرقات الفراشة للتخلص منها عليك بمزج قشر أو بزور أية فاكهة حمضية ، وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي . الحشرة القارضة للورق والملابس يمكن التخلص منها باستخدام اللافندر والأوكالبتوس . الخنفساء يمكن مطاردة الخنفساء عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات و تكرر هذه العملية من خمسة إلى سبعة أيام حتى تمام اختفاء الحشرات .

مكافحة الحشرات والآفات دون استخدام المواد الكيميائية

مكافحة الحشرات والآفات مكافحة الحشرات والآفات هي عمليّة طرد أو قتل أو تقليل ضرر الحشرات والآفات على المحاصيل الزراعية، وذلك بإدخال تغيرات على كيفية تكاثرها أو أسلوب تغذيتها، أو أسلوب حركتها، وهذه التغيرات تعتمد على نوع الحشرة، ومقدار الأذى الذي سببته للمحاصيل الزراعيّة، كما أن هذه التغيرات تكون بطريقتين وهما: الطريقة الأولى هي الطريقة الطبيعيّة وهذه الطريقة لا علاقة للإنسان بها، حيث إنّها تعتمد على التغيرات الحاصلة في مناخ البيئة الموجودة فيها الحشرة مثل تشكل الصقيع أو حدوث موجة جفاف، والطريقة الثانية هي الطريقة التطبيقيّة وهي مجموعة من الخطوات أوجدها الإنسان للقضاء على الآفات والحشرات. طرق صديقة للبيئة لمكافحة الحشرات تحضير محاليل طبيعية لمكافحة الحشرات والآفات من المحاليل المستخدمة لمكافحة الحشرات والآفات ما يأتي: محلول من نوع الحشرات نفسه، وهذا المحلول يُحضّر بعصر كميّة من الحشرات المهاجمة للمحصول الزراعي، ثم يضاف إليها لتر من الماء، ويترك المحلول جانباً لمدة يومين قبل رش المزروعات به، حيث إن رائحة هذا المحلول تجذب الحشرات التي تتغذى على الحشرة المهاجمة للمزروعات وبالتالي يتم التخلص منها، أو أنها تنفر الحشرات من المزروعات. محلول التبغ، ينقع 40 غراماً من التبغ في لتر من الماء ويترك المنقوع لمدة يومين، ثم يصفى التبغ من الماء بشكل جيد، وبعد ذلك يضاف لتر ماء إلى ماء المنقوع، ثم ترش المزرعات بالمحلول، والجدير بالذكر أن هذا المحلول فعال في التخلص من الذبابة البيضاء، والتريبس والمن. محلول الفلفل، تفرم 100 غرام من ورق الفلفل، ثم تضاف 10 غرامات من الصابون المبروش للورق المفروم، وتنقع المكونات في لتر من الماء لمدة 12 ساعة، وبعد ذلك تضاف 5 لترات من الماء إلى المنقوع وذلك لتخفيفه، لأن محلول الفلفل المركز من الممكن أن يلحق الأذى بالمزروعات. محلول أوراق البطاطا، تنقع 120غراماً من أوراق البطاطا في لتر من الماء ساخن، ويترك المنقوع جانباً لمدة أربع ساعات، ثم تصفى الأوراق بشكل جيد، ويضاف إلى الماء المنقوع 4 غرامات من الصابون المبروش أو السائل، وبعد ذلك ترش المزروعات بالمحلول، وتكرر هذه العمليّة بشكل يوميّ حتى التخلص بشكل نهائي من الحشرات. محلول القريص، تنقع 100 غرام من أوارق القريص الطازجة في لتر من الماء ولمدة 12 ساعة، ثم يصفى المنقوع، وترش المزروعات المصابة بالحشرات بماء النقع، وتكرر هذه الطريقة بشكل يومي وحتى التخلص بشكل نهائي من الحشرات الضارة. تصنيع مصائد للحشرات يمكن تحضر المصيدة بطلي لوح بلاستيكي أصفر اللون بمادة لاصقة، ثم تعلق هذه اللوحة على الأشجار وبين المزروعات، ومن الجدير بالذكر أن اللون الأصفر يجلب الحشرات الماصة كالتريبس والمن وكذلك الحشرات النطاطة


طرق مكافحة حشرة المن

حشرة المن تعد حشرة المن من الحشرات الصغيرة الماصة التي تتغذى على عصارة النبات مسببة تلفه، وهي من الحشرات المؤذية التي تسبب الضرر للنباتات، وإصابتها بالعديد من الأمراض، ولا تتجاوز أبعاد حشرة المن المليمترات القليلة، ولها جسم بيضاوي طري، وأرجل رفيعة، وقرون استشعار طويلة، ومنها ألوان عدة فهناك اللون الأخضر والأصفر والبني، ويطلق عليها أحياناً اسم قمل النبات. توجد حشرة المن عادة على شكل مجموعات كبيرة حول البراعم، ونصل الورقة وأسفلها، والأجزاء الخضراء الطرية من النبات، وتكمن خطورتها على النبات أيضاً في إفرازها لمواد سكرية على النبات تجذب الآفات المسببة للأمراض الفطرية والفيروسية إليه وبعض الحشرات مثل النمل والذباب، ومن النباتات التي تتعرض عادة للإصابة بحشرة المن: الورد الجوري، والرمان، والكثير من محاصيل الخضروات والفواكه. أعراض إصابة النبات بالمن تجمع الذباب حول النبتة. تجعد الأوراق وتساقطها بكثرة، وعدم تفتح البراعم، والتسبب بضعف النبات وتوقفه عن النمو. تكاثر النمل على النبتة. وجود مواد لزجة أسفل النبتة. طرق عملية للقضاء على حشرة المن التخلص من الأجزاء المصابة من النبات عن طريق إزالتها وحرقها بعيداً عن الحقل. استخدام بخاخ أو خرطوم قوي لبخ الماء بقوة على الأجزاء المصابة بالمن؛ لإسقاطها عن النبتة. رش النبات بمحلول مكون من الماء والصابون. استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالقضاء عليها، والتي لا تعد حلاً جيداً في جميع الأحوال. مكافحة بيولوجية عن طريق تربية حشرة الدعسوقة في التربة لتتغذى عليها. طرق طبيعية للقضاء على حشرة المن محلول البصل: وضع كمية من البصل المفروم في وعاء مغلق يحتوي على الماء الساخن، ونقعها فيه لمدة تتراوح بين 6-7 ساعات. تصفية المحلول، ووضعه في بخاخ ورشه على النبات المصاب. محلول الحمضيات: هرش كمية 170 غراماً تقريباً من قشر أحد أنواع الحمضيات مثل الليمون، أو البرتقال، أو الجريب فروت، وتقعها في وعاء يحتوي على كمية 500ملم من الماء المغلي. ترك المحلول في مكان مظلم لمدة خمسة أيام، ثمّ تصفية المحلول وتخفيفه بالماء باستخدام نسبة 100ملم لكلّ 10 لترات من الماء. إضافة 40 غراماً من الصابون إلى المحلول، ثمّ استخدامه في رش النبات. محلول أوراق البطاطا: وضع 120 غراماً من أوراق البطاطا في لتر من الماء الساخن. ترك المحلول لمدة تتراوح بين 3-4 ساعات. تصفية المحلول، وإضافة 4 غرامات من الصابون إلى كلّ لتر منه، واستخدامه في رش النباتات. محلول الفلفل الأحمر: وضع 100غرام من الفلفل الحار في وعاء يحتوي على لترين من الماء، ثمّ وضعه على النار وغليه لمدة ساعة. ترك المحلول لمدة يومين. إضافة كمية إضافية من الفلفل المهروس إلى المحلول. تصفية المحلول ثمّ تخفيفه بإضافة 125ملم منه إلى كلّ 10 لترات من الماء. إضافة 40 غراماً من الصابون إلى المحلول ثمّ استخدامه في رش النبات المصاب.








طرق مكافحة الصراصير المنزلية

طرق لمكافحة الصراصير المنزلية يوجد العديد من الطرق لمكافحة الصراصير المنزلية، ومنها ما يأتي: تفقُّد زوايا وأركان المنزل جيداً؛ وذلك بهدف التأكد من عدم وجود منفذٍ أساسيٍّ تدخل منه هذه الحشرات إلى المنزل، وإغلاق وإقفال أي زوايا يتمُّ إيجادها قدر الإمكان. تحديد حجم الصراصير في المنزل من خلال مراقبتها ومعرفة شكلها؛ وذلك بهدف تحديد العلاج المناسب لها. التخلُّص من قُمامة المنزل أوّلاً بأوّل، والاحتفاظ بها داخل سلةٍ بلاستيكية تحتوي على غطاءٍ خارجيّ؛ وذلك منعاً لتجمع الصراصير عليها فمن المعروف أنّ النفايات هي عاملُ جذبٍ مهمٍّ للصراصير. تجنّب ترك صنابير المياه مفتوحةً، والحرص على تفقُّدها وإغلاقها، لأنّ الصراصير تحب المياه، وتحبُّ العيش في الأماكن الرطبة. تجنُّب ترك الأغذية خارج الثلاجة لفترةٍ طويلة، وخصوصاً في الليل. تجنُّب ترك الأواني المطبخيّة في الحوض وهي مُتّسخة وتحتوي على بقايا الطعام؛ تجنُّباً لتجمُّع الصراصير حولها. تجنّب ترك الأجزاء الخشبيّة غير المُستخدمة في المنزل؛ لأنّ الصراصير تنتشر فيها كثيراً. تجنُّب الدّوس على بيض الصراصير بالأحذية إن وُجدت في المنزل؛ لأنّ ذلك سوف يزيد من انتشارها في كافة أرجاء المنزل بشكلٍ كبير. طرق أخرى لمكافحة الصراصير المنزلية هناك العديد من الطرق الأخرى للتخلص من الصراصير المنزلية، ومنها ما يأتي: غسل جدران المنزل بالماء وسوائل التبييض؛ بسبب قدرتها على القضاء على الصراصير. رشّ الصرصور بشكلٍ مُباشرٍ بالماء والصابون؛ وعند التركيز على بطنه ورأسه في الرّش سيموت مُباشرةً. وضع قشور الخيار في أماكن وجود الصراصير؛ بسبب قدرتها على التخلُّص منها، ووضع كلٍّ من الثوم، والنعناع، وزيت القرنفل، بالإضافة إلى الليمون. رشّ الكحول أو المواد التي تُستخدم في تصفيف الشعر، وتثبيتها على الصراصير؛ لأنّها ستسبّب قتلها مباشرةً. وضع برطمان يحتوي على مزيجٍ من الماء والقهوة في الأماكن التي توجد فيها الصراصير؛ حيث ستدخل البرطمان، ولن تستطيع الخروج منه. صنع مصيدةٍ للصراصير باستخدام الزجاجات البلاستيكيّة الفارغة؛ حيث يمكن قصّ عنقها، وتركه عليها بشكلٍ مقلوب؛ حيث ستدخل الصراصير إلى هذه الزجاجات، ولن تستطيع الخروج منه. رشّ أماكن تجمّع الصراصير بمزيجٍ من الماء والمواد السامّة والقاتلة للصراصير. استخدام المُبيدات الحشريّة المُحضّرة خصيصاً لقتل الصراصير في شقوق وزوايا المنزل، مع ضرورة إبعاد الأطفال عن مثل هذه المُبيدات. الصراصير المنزلية لا شكّ في أنّ وجود الصراصير والحشرات المقزّزة من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجهها ربّة المنزل، فمن المعروف أنّ وجودها يُشكل خطراً على البيت والأسرة والأطفال؛ نظراً لنقلها للعديد من الأمراض والأوبئة، وهي مصدر قلق لدى الأطفال والكبار في بعض الأحيان، بالإضافة إلى إتلافها العديد من الأدوات المنزليّة التي تُستخدم بشكلٍ دائم.


كيفية القضاء على الحشرات الطائرة

طرق القضاء على ذباب المنزل ينتشر الذباب بشكل كبير في المنازل وخصوصاً في فصل الصيف، حيثُ تنجذب هذه الحشرات بشكل كبير إلى بقايا الطعام المكشوفة وكذلك إلى النفايات، ومن أهم طرق التخلّص منه ما يأتي: الحفاظ على تنظيف بقايا الطعام من الأطباق مباشرةً بعد استخدامها، وتخصيص حاويات مغلقة للنفايات المنزلية. إغلاق كافة النوافذ، والأبواب، وأيّ فتحات يمكن للذباب أن يدخل من خلالها إلى المنزل. استخدام بعض الفخاخ والمصائد المخصّصة للذباب. وضع أكياس شفافة مملوءة بالماء على أبواب ومداخل المنزل الخارجيّة. زراعة بعض أنواع النباتات الطاردة للذباب، كالليمون، والريحان، والنعناع في المناطق المحيطة بالمنزل. استخدام بعض أنواع البخاخات الطاردة للذباب. البرتقال للقضاء على الذباب تُعتبر الحمضيات من المزروعات الطاردة للذباب والحشرات وخصوصاً البرتقال، ولذلك يمكن استخدام هذه الثمار مع القرنفل، للتخلّص من الذباب داخل المنزل والمناطق المحيطة أيضاً، وتكون طريقة الاستخدام كما يأتي: تحضير مجموعة من حبّات البرتقال الناضج، وإضافة 10 إلى 15 حبة من حبات القرنفل على سطح كلّ ثمرة من البرتقال. تعليق ثمار البرتقال حول نوافذ المنزل والأبواب من الخارج، أو تعليقها داخل المنزل في أماكن مكشوفة. طرق القضاء على البعوض يُعدّ البعوض من الحشرات الطائرة المزعجة جداً، وللتخلّص منه يجب اتّباع الطرق الآتية: التخلّص من مناطق تجمّع المياه الراكدة والموحلة والتي تُعتبر وسطاً مناسباً لنمو هذه الحشرات وتكاثرها. استخدام المبيدات الحشرية، للتخلّص من البعوض في الأماكن المخفيّة وغير الظاهرة، وكذلك في فناء المنزل والمناطق المحيطة به. القضاء على الدبابير تنتشر الحشرات الطائرة بكثرة في فصل الصيف، وقد تُسبّب الأذى للإنسان؛ لذلك لا بدّ من القضاء عليها، حيثُ تتجمّع الدبابير في أعشاش حول المنزل وخصوصاً على الشجيرات، فيتمّ القضاء عليها من خلال التخلّص من هذه الأعشاش، ولكن مع أخذ الحذر الشديد أثناء ذلك.

كيفية مكافحة بق الفراش

بق الفراش بق الفراش هو عبارة عن حشرة صغيرة مسطحة الشكل وذات لون بني، تتغذى على دم الإنسان خلال نومه وتوجد في الفراش والأسرة الرديئة التهوية وأسرة الفنادق والحيوانات الأليفة وفي المناطق الحارة، وتتميز بسرعة انتقالها من غرفة إلى أخرى ومن شخص إلى آخر، كما أنّها تنشط ليلاً وتختفي نهاراً. كيفية مكافحة بق الفراش للتخلص من البق نهائيا اتبع ما يلي: تفتيش شقوق الجدران أو الأثاث عن فضلات الحشرة التي تظهر على شكل نقاط بنيّة، بهدف معرفة أماكن وجودها وبالتالي القضاء عليها باستخدام المُبيدات. رش أماكن وجود الحشرة بشكل متكرر لضمان القضاء على الحشرة أو أي بيض جديد بشكل نهائي. سد وإصلاح الشقوق الموجودة في الجدران؛ لأنّها تعتبر مكان مناسب لاختباء بق الفراش. تهوية الغرف والأسرة بشكل جيد والسماح لأشعة الشمس بدخول الغرف بشكل منتظم. تهوية أغطية السرير والوسائد ووضعها في الشمس. غسل الملاءات والمفارش بالماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس. تنظيف الزوايا والأثاث والأغطية وثنايا السرير بشكل جيد بالماء الساخن والمواد المطهرة. استخدام المواد الماصة للرطوبة ووضعها في الوسائد أو الفراش وفي الخزائن والأماكن الرّطبة التي تُعتبر تعتبر بيئة مناسبة لتكاثر الحشرة. استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأماكن المحيطة بالستائر والأسرة وحواف الغرف والسجاد. فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش قبل نقله إلى المنزل، والحرص على تعريضه لأشعة الشمس. استخدام بخار الماء أو مكواة ساخنة على الفراش والأغطية. رش زيت اللافندر في الأماكن التي تتكاثر فيها الحشرة مثل الشقوق الصغيرة والأرضيات وفَتحات السجاد والفراش؛ لامتلاك زيت اللافندر رائحة شديدة تؤدي إلى هروب البق. استخدام أوراق النعناع الطازجة وزيت شجرة الشاي وأوراق شجرة النيم وأوراق الريحان لطرد بق الفراش؛ لاعتبارها طارد حشرات طبيعي. رش الفراش بالكحول الطبي، كما يمكن مزجه بالليمون واستخدام المزيج كبخاخ للفراش. استخدام بودرة التلك الفلفل الحار؛ عن طريق مزيج كميات من الزنجبيل والفلفل الحار وبودر التلك ورش على المزيج على الفراش وأماكن وجود الحشرة وغسلها بعد ساعة. تدابير لمقاومة لدغة بق الفراش يسبب لدغ الحشرة للجسم ظهور حبوب صغيرة على شكل نقاط ومصحوبة بحكة في بعض الحالات، ومن الممكن تجنب لدغ الحشرة عن طريق اتباع الأمور الآتية: ارتداء ملابس طويلة تغطي الجسم وتمنع كشفه؛ لأنّ الحشرة تبحث عن الأماكن المكشوفة للدغها. دهن الجسم بالفازلين. دهن الجسن بمضادات الالتهاب والحكة. وضع نقط متفرّقة من الفيكس على الجسم. دهن الجسم بطارد للبق قبل النوم؛ عن طريق مزج ملعقة من زيت الكافور وكوبين من الماء الدلفئ بشكل متجانس وتطبيق المزيج على الجسم



طريقة القضاء على البق نهائياً

البق الكثير من الأشخاص يُعانون من تواجد البقّ في أنحاء عديدة من بُيوتهم، والبقّ هو عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بُنيّ وشكل مُسطَّح بيضويّ، وهي تُعتَبر من الآفات المنزليّة. يتكوَّن غذاء البقّ بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقةٍ من جلده، ويظهرُ مكان اللَّدغة تقرُّحٌ يتسبَّب بحكة قويَّة في الجلد. يبلغُ طول البقَّة البالغة ما يتراوحُ من ستة إلى تسعة ملليمترات، وهي تنتشرُ في أرجاء مُختلفة من العالم، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً (في حال توافر الغذاء الوفيرِ لها)، تخرجُ خلالها مرَّة واحدة كلَّ أسبوعٍ تقريباً بحثاً عن الغذاء. يربط البعضُ ظهور البقّ بعدم وجود نظافة كافية في البيت، لكنّه قد ينتجُ أيضاً عن تربية حيوانات أليفة في البيت، أو شراء أثاث مُستعمل دون التأكّد من نظافته وفحصه جيداً، أو نقص المعرفة حيال كيفيَّة الوقاية منه، وتكمنُ مشاكل البقّ في تغذِّيه المُستمرّة على دم سُكّان المنزل، ممَّا يتسبَّبُ بحساسية جلديَّة شديدة، وحكة مُستمرّة بعد التعرُّض للدغته، وذلك رُغمَ أنَّه لا ينقلَ الأمراض، إلا أنَّه ينبغي التخلّص من وجوده بأسرع وقتٍ ممكن. الوصف والغذاء مثل باقي أنواع الحشرات، يتألَّف جسمُ البقَّة من ثلاثة أجزاءٍ أساسيّة، هي الرّأس، والصّدر، والبطن. يمتازُ رأس هذه الحشرة بقرنَيّ استشعارٍ يُساعدانها على الوُصول إلى الغذاء، وهُما قصيران في الأنواع المائيَّة من البقّ، إلا أنَّهما طويلان لدى بقِّ الفراش، كما أنَّ لديها عينيْن مُركَّبتين تُساعدانها على رؤية تفاصيل مُحيطها، ولدى البقة غددٌ خاصَّة على جانبَيْ الصِّدر تُطلق رائحةً كريهةً لإبعاد أعدائها عندما تشعرُ بالخطر. تنقسم فصيلة البقّ إلى عِدَّة مجموعاتٍ وفقاً للغذاء الذي تعتمدُ عليه في البقاء؛ فمنها النباتيَّة التي تأكلُ الأعشاب والخضراوات، ومنها المُفترسة التي تصطادُ الحشرات الصَّغيرة الأُخرى، ومنها بقّ الفراش الذي يتغذّى على دماء الحيوانات، ويُعتبر أصغر حجماً بكثيرٍ من البق المُفترس. يتكوَّن فمُ بقَّة الفراش من خُرطومٍ ذي رأسٍ ثاقب مُخصَّصٍ لاختراق جلد الحيوانات، وهو ينطوي تحت الرّأس عندما تبدأُ الحشرة بامتصاص الدَّم، وقد تقضي البقة عشر دقائق في سحب الدِّماء حتى تشبعْ، وعندئذٍ ينتفخُ جسدها وتعودُ لتختبئ مُدَّة أسبوعٍ تقريباً في انتظار وجبتها القادمة. آثار لسعة بقّ الفراش يقضي بقُّ الفرش مُعظم الوقت مُتخفِّياً في أماكن مُختلفة، مثل ثنايا الأثاث والملابس، أو داخل الخزائن والحقائب، أو في شُقوق الجدار والأثاث الخشبيّ، وهو لا يحتاجُ للخُروج والبحث عن غذائه (وهو الدم) سوى مرَّة واحدةٍ كلَّ خمسة إلى عشرة أيَّام. عندما تحقنُ البقَّة خرطومها داخل جِلْد الضحيَّة تُفرز مادَّة مُخدِّرة تمنع الكائن المُصَاب من الإحساس باللّدغة، ولذلك فهو لا يستقيظُ من النَّوم، كما أنَّها تُفرز مادَّة تمنعُ تخثَّر الدم لتستطيع امتصاص كميَّة كبيرةٍ منه. تتركُ اللَّسعة ورائها حقنةً حمراء مُنتفخة تُشبه تلك التي تُخلِّفها لسعاتُ البعوض والبراغيث، لكن الفرق أنَّ علامة لسعة البقّ قد تحتاجُ أيَّاماً أو أسابيع بعد تلقّي اللَّدغة لتظهر آثارُها من انتفاخٍ وحكَّة مُزعجة. ولا تُسبِّب لسعة البقّة أيَّ نوعٍ من الأمراض، إلا أنَّها، في حالاتٍ نادرةٍ جداً، يُمكن أن تُسبِّب مُضاعفاتٍ وحساسيَّاتٍ خطيرة. لا يعيشُ البق عادةً على أجسام الحيوانات، إلا أنَّها قد تُساعدُ على انتقاله من مكانٍ لآخر. علامات ظُهور البق تُوجد عِدَّة علاماتٌ يُمكن أن تدلَّ على أنَّ البقَّ يتكاثر في المنزل، بطبيعة الحال فإنّ رؤية حشرات البقّ البالغة ذات اللَّون البنيّ والجسد البيضويّ هي العلامة الحاسمة على وُجود هذه الحشرات، لكن ثمَّة أيضاً علاماتٌ أخرى؛ فمن المُحتمل العُثور على تجمُّعاتٍ من البيض الصَّغير أبيضِ اللَّون بين ثنايا السجّاد أو الأثاث أو شُقوق الجدران، كذلك فإنَّ الحشرات البالغة تسلخُ جلدها (مثل الأفاعي) باستمرار، وقد تكونُ ملاحظته مُمكنةً في بعض أجزاء المنزل. إحدى العلامات السَّهلة على وُجود البقِّ هي البحثُ عن مُخلَّفاته، فعندما تعودُ هذه الحشرات إلى مخابئها تتركُ ورائها بُقَعاً بُنيَّة أو سوداء على السُّطوح التي تمشي عليها، وبالطّبع، فإنَّ تقرُّحات الجلد الحمراء لدى المُصَاب من أهمِّ العلامات، إلا أنَّها قد لا تكونُ الأكثر أهميَّة؛ لأنَّ أثر لدغة البقة يُشبه لدغاتِ العديد من الآفات المنزليَّة الأخرى. طريقة القضاء على البق نهائياً اللجوء إلىشركات مُتخصّصة لمكافحة الآفات: من الوسائل الأكثر فعالية ومن الطّرق الأولى المُتّبعة للتخلّص من البقّ بصورة سريعة ومضمونة، حيثُ تبحث هذه الشّركات عن الحشرات والآفات في جميع أنحاء المنزل، وتتخلَّصُ منها باستخدام أفضل وأنسب الأدوات. سدّ كل الثّقوب والثّغرات: تُعدّ الثّقوب والتشقُّقات من الأماكن المُفضّلة للبقّ، فهي تختبئ وتعيشُ وتتكاثر داخلها، لذا ينبغي إغلاق أيّ ثقب موجود في البيت، يُساعد ذلك في القضاء على البقّ الموجود حاليّاً ومنع تكاثره مُستقبلاً. استخدام شبكة مُكافحة البقّ: وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من الألياف والخيُوط الدّقيقة، وهذه التّقنية تقوم على التقاط البقّ بالتصاقه بها، ممّا يُحدّد من الحركة بحيثُ لا يستطيع التّكاثر والبحث عن الغذاء. غسل جميع المفروشات بماء ساخن: ينبغي أن يصل الماء إلى درجة الغليان ليقوم بقتل جميع البق المُتواجد في جميع المفروشات في البيت، ومن ثم تعريضها لأشعة الشّمس المباشِرة لوقت كافٍ ليتم التخلّص منهُ تماماً. نشر أوراق الرّيحان: وذلك برشّها في أنحاء مُختلفة في البيت، حيث إنّ الرّيحان معروف برائحته النفاذّة والقويّة، وله قدرة عالية على القضاء والتخلّص من البقّ، وتُعتبر هذه الطّريقة طبيعيّة بحيثُ لا تُخلّف أيّة أضرار. استخدام مُجفّف الشّعر: وهي من الطّرق الجيّدة والفعّالة في التخلّص من البقّ والقضاء عليه، إذ إنَّ البقّ لا يحتملُ الحرارة العالية وهي تتسبَّب بقتله أو دفعه للبحث عن ملجأٍ جديد. التّهوية الجيّدة للمنزل: ينبغي تعريض البيت للتّهوية الجيّدة، وإدخال أشعّة الشّمس للبيت. استخدام أوراق النّعناع والفلفل الحار: يُعتبر الفلفل الحار والنّعناع ذا رائحة قوية لا يقوى عليها البقّ، وبالتّالي يرحلُ للبحث عن مأوى آخر.

طرق مكافحة الذباب

طُرق مُكافحة الذباب من طرق مكافحة الذباب ما يلي: المحافظة على النظافة الشخصية، ونظافة المنزل، إلى جانب الحرص على الحفاظ على بيئةٍ صحية. عدم مُراكمة المُخلفات والقمامة؛ لأنّ ذلك يوفر للذباب البيئة المثالية للتكاثر ووضع المزيد من البيوض. الصيانة الدورية لشبكات وقنوات الصرف الصحي، وحين حدوث الخلل الذي يؤدّي إلى كشف الحُفر الامتصاصية، أو كسر بعض الأنابيب الخاصة بها، يجب الإسراع إلى تغطيتها، ومنع وصول الأطفال إليها، تجنباً لحودث المكاره الصحية. الاهتمام بوضع (الشبك) أو الحماية للنوافذ والأبواب وذلك لمنع دخول الذباب، أو الحدّ من دخوله إلى المنزل من البيئة الخارجية. وضع الأطعمة في أوعيةٍ نظيفةٍ مُحكمة الإغلاق لتجنب تجمع الذباب عليها. طرق أخرى لمكافحة الذباب من طرق مكافحة الذباب أيضاً ما يلي: تخصيص منفذٍ في الغرفة أو المنزل للسماح للذباب بالخروج من المنزل. مُراعاة شروط الصحة والنظافة، عند القيام بتربية الحيوانات أو الدواجن والتخلص من روثها على الدوام. مُراعاة نثر السماد بطبقاتٍ غير سميكة في حديقة المنزل لقتل بيوض الحشرات، ومنع اكتمال نموها إلى حشراتٍ كاملة. استخدام المصائد الضوئية. استخدام مضارب للذباب وذلك لقتلها يدوياً. استعمال المبيدات الحشرية للقضاء عليه. استخدام الطعوم التي يتمّ وضعها في أماكن تواجد الذباب، وغالباً ما تكون جافة أو سائلة. وصفات لمُكافحة الذباب من الطرق الطبيعية لمكافحة الذباب ما يلي: كُرات القطن مع مُستخلص الفانيلا والنعناع وتُستخدم هذه الطريقة للحفاظ على الطعام من تلويث الذباب، ويكون ذلك بإحضار وعاءٍ عميق، ووضع كرتين من القطن الأبيض فيه، ثمّ إضافة أربع ملاعق من مستخلص الفانيلا، وتغطية القطن بأوراق النعناع الطازج، ثمّ توضع قطعةٌ من القماش القطني فوق الوعاء، ويُترك في المطبخ. خليط من مسحوق الثوم، والقرفة، والفلفل المطحون ثمّ رشه أسفل الأبواب، والفُتحات الموجودةِ في المنزل، ويُعدّ هذا الخليط بمثابة طاردٍ للذباب، والحشرات عموماً. إحضارُ حبةٍ من الليمون الحامض وتقطيعها إلى شرائح، ووضع أعواد القرنفل داخلها، ثمّ توزيعها في أنحاء المنزل، أو إحضار زجاجةٍ صغيرةٍ، ووضع القليل من نقاط زيت القرنفل داخلها ووضعها في الزوايا فالذباب على الأغلب لا يحتمل رائحة القرنفل مع الحرص على تبديل الزيت، وشرائح الليمون من فترةٍ إلى أُخرى. زيت جوز الهند مع السترونيلا وهو زيتٌ نفطيٌ عطري، يمكن استخدامه لمكافحة الذباب بوضع ما يقارب الثلاثين نقطةً منه، وخلطها مع كوبٍ ونصف من زيت جوز الهند، ثمّ يوضع المزيج في عُلبةٍ مفتوحة، أو وعاءٍ مكشوف، ويتمّ تركها على النوافذ، أو مدخل المنزل لطرد الذباب، ومنعه من دخول المنزل.




الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى